قبل السابعة من مساء اليوم.. من سيفوز بالسعفة الذهبية لـ مهرجان كان ؟

في السابعة من مساء اليوم، يعلن  مهرجان كان السينمائي الـ 77 عن نهايته، ومع وجود الكثير من الأفلام التي عرضت على الكروازيت ومرصعة بالنجوم على شاطئ الريفييرا الفرنسية، سُتعلن لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية لهذا العام، برئاسة جريتا جيرويج والتي تضم ج. أ. بايونا وإبرو جيلان وبييرفرانشيسكو فافينو وليلي جلادستون وإيفا جرين وهيروكازو كوري-إيدا ونادين لبكي وعمر سي، أسماء الفائزين مساء اليوم السبت.

مؤشر الفوز بالسعفة الذهبية حتى أمس، كان يبدو أمرًا مفروغًا منه وغالبية الترشيحات كانت من نصيب الفيلم الموسيقي باللغة الإسبانية ”إميليا بيريز“ للمخرج جاك أوديار من بطولة زوي سالدانيا وسيلينا غوميز وكارلا صوفيا غاسكون، والذي اختارته شبكة نتفليكس للعرض على منصتها.
إلا أن فيلم ”بذرة التين المقدّس“ للمخرج محمد رسولوف حظي يوم أمس الجمعة بردود الفعل الأكثر حماسة، حيث حظي بأطول تصفيق حار (12 دقيقة)، وهو ما يجعل السعفة الذهبية مؤرجحه بين هذين الفيلمين.
وإذا فاز أوديار بالسعفة فسيكون الفيلم العاشر الذي يفوز بالجائزة مرتين، وفي حالة فوز فرانسيس فورد كوبولا سيكون أول فائز بالجائزة ثلاث مرات في تاريخ مهرجان كان.
من المؤكد أن فيلم ”ميغالوبوليس“ للمخرج كوبولا كان حديث العالم خلال الأيام ويبدو أنه لايزال صعبًا على الموزعين الأمريكيين؛ ومع ذلك، فقد حظيت ممثلته الرئيسية ناتالي إيمانويل بإشادات بارزة، وقد تكون من بين الأسماء المتنافسة مع آخرين في مجال التمثيل، وبالتأكيد ستتجه جميع الأنظار إلى ديمي مور لمعرفة ما إذا كانت ستحصد جائزة أفضل ممثلة عن فيلم الرعب الجسدي ”The Substance“ للمخرجة كورالي فارجيا.
ومن المؤكد أيضاً، أن فيلم ”Kinds of Kindness“ للمخرج يورغوس لانثيموس لن يخرج خالي الوفاض، ففي هذا الفيلم الدرامي هناك ثلاثي من الأداءات الممتازة من إيما ستون وويليم دافو وجيسي بليمونز بشكل خاص.
كما لفت فيلم ”أنورا“ للكاتب والمخرج شون بيكر الانتباه إلى أداء الممثل ميكي ماديسون.
ومن المستحيل تحديد الأفلام والعروض التي ستخاطب لجنة التحكيم وحساسيتها السينمائية، فسياسة مهرجان كان المتبعة منذ فترة طويلة تمنع الفائز بالسعفة الذهبية من الحصول على أي جائزة إضافية أخرى، لذا، قد يكون من الصعب الحصول على التفاصيل الدقيقة وتحديد من سيفوز، لكن الترشيحات المتوقعة كالتالي …
** تنحصر السعفة الذهبية، وجائزة لجنة التحكيم، في الأفلام التالية، ”بذرة التين المقدّس“ – إخراج. محمد رسولوف، ”إميليا بيريز“ – إخراج. جاك أوديار، ”كل ما نتخيله كضوء“ – إخراج. بايال كاباديا
** جائزة (أفضل مخرج) قد تذهب إلى جاك أوديار – عن فيلم ”إميليا بيريز“، أو
شون بيكر – ”أنورا“، أو أندريا أرنولد – ”طائر“.
** أما (جائزة أفضل ممثل)، فتتأرجح بين ثلاثة، بين ويشو – ”ليمونوف: القصة“، وجيسي بليمونز – ”أنواع اللطف، وباري كيوغان – ”طائر“.
** وجائزة (أفضل ممثلة) قد تذهب إلى ديمي مور – ”المادة“، أو كارلا صوفيا غاسكون – ”إميليا بيريز“، أو ميكي ماديسون – ”أنورا“.
** وترشيحات جائزة (أفضل سيناريو)، محصورة في ”كل ما نتخيله كضوء“ – بايال كاباديا، و”طائر“ – أندريا أرنولد، و”أنواع اللطف“ – يورغوس لانثيموس.