عرض فيلم سوفتكس وسط اعجاب جماهيري في التشيك

قوبل فيلم سوفتكس الأردني باعجاب جماهيري وتصفيق كبير من حضور الفيلم في عرضه الأول بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي في دورته الثامنة والخمسين.

الفيلم الذي أخرجه نواز ديشه، احتفل فريق عمله بعرضه الأول في كارلوفي فاري الذي يعتبر واحد من أقدم المهرجانات في العالم وتحتفي به المدينة التشيكية في يوليو من كل عام.

وحظي الفيلم بثلاثة عروض إضافية اليوم 2 يوليو الساعة 1 ظهرًا بقاعة Pupp ، و3 يوليو الساعة 7 مساءً بقاعة لازني الثالث.

والعرض الثالث يوم 4 يوليو الساعة 4 عصرًا بقاعة المؤتمرات.
فيلم سوفتكس من إخراج وتصوير نواز ديشه، الذي كتبه بالشراكة مع باباك جلالي، ويدور حول المراهق الفلسطيني السوري ناصر الذي يعيش مع شقيقه الأكبر ياسين في مخيم للاجئين باليونان، في انتظار قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهما.

ولتمضية الوقت بين المقابلات مع مكتب الهجرة، يصوّر ناصر وأصدقاؤه مشاهد ساخرة ويقومون بالتحضيرات لفيلم رعب عن الزومبي، لكن تصاعد التوتر داخل المخيم يدفع ناصر، الذي يشعر بأنه محاصر في هذه المنطقة المحظورة، إلى عالم آخر.
الفيلم من من بطولة عبدالرحمن دياب وأسامة الحفيري وجلال البارودي، حازم صالح، أمل عمران، ولجين مصطفى، وشارك ديشه في المونتاج مع فيليبي غيريرو وفي تأليف الموسيقى مع توماس موكيد بلوم.

والفيلم إنتاج مشترك بين شركة آردِن فيلم، وشركة The Cup of Tea.

 

المخرج
مخرج الفيلم قال عن عرضه في التشيك :

أشعر بالحماس لأن الفيلم الذي يدور حول الحدود التي نفرضها، لن تكون له حدود مع عرضه في مهرجانات عالمية، ولا يسعني إلا أن أحلم الآن بالمكان الذي يمكن أن يصل إليه.

وكان الهدف من صناعة فيلم سوفتكس هو إضافة منظور جديد للسرد حول الهجرة في أوروبا وما يسمى بـ “أزمة اللاجئين” .

نواز ديشه مخرج ومدير تصوير ومؤلف موسيقي. قام بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم Frontier Blues لباباك جلالي، وكان المصور السينمائي لفيلم Radio Dreams الفائز بجائزة النمر الجائزة الكبري لمهرجان روتردام السينمائي.

وفاز فيلمه الطويل الأول White Shadow بجائزة أسد المستقبل في مهرجان فينيسيا السينمائي وتم عرضه في مهرجان صندانس السينمائي.

بالإضافة إلى عمله الفني، عمل كمتطوع في مهمات الإنقاذ البحري وفي مخيمات اللاجئين.