بعد مقتل حسن نصر الله .. أيمن زيدان يعتذر عن تكريم مهرجان الاسكندرية السينمائي

كتب ـ أسامة السيد

يبدو ان سوء الحظ يلاحق الدورة الأربعين من مهرجان الاسكندرية لسينما البحر المتوسط، فآخر الأزمات غير المتوقعة كانت اعتذار الفنان السوري أيمن زيدان عن الحضور لتكريمه قبلها بثلاثة أيام.

المهرجان أصدر بيانا لبقا يبرر فيه تراجع الفنان عن قبول التكريم بأنه بسبب تعاطف الأخير مع أحداث لبنان، ذلك رغم انه سوري ! (سبحان الله).

بينما برر الفنان نفسه لفريقه أنه لا يجرؤ على الاحتفال والوقوف على المسرح بعد أيام قليلة من اغتيال الزعيم الشيعي حسن نصر الله.

فزيدان الذي يرفض اعلان انتماؤه للفصيل الشيعي، معروف في الأوساط الفنية على أنه فنان شيعي.

وكان قد تعرض لضغط كبير من عامين للتحدث عن ديانته، بعد أن ذهب لزيارة المراقد الشيعية في كربلاء وتلقى تكريما من نوع آخر هناك وسط استقبال قيادات شيعية عراقية له.

 

بيان مهرجان الاسكندرية

تلقى الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، رسالة صوتية من الفنان السوري الكبير أيمن زيدان، أكد خلالها اعتزازه الكبير بالمهرجان وفخره بوسام دول البحر المتوسط الذي قرر منحه له تقديراً لتاريخه الفني. كما عبر عن امتنانه لهذا التكريم.

وأضاف زيدان أنه يعتبر نفسه جزءاً من أسرة هذا المهرجان الكبير الذي تنظمه مصر العزيزة على قلبه وقلب كل سوري، إلا أنه، نظراً لما يتعرض له أهلنا في لبنان الشقيق وغزة الحبيبة، يعتذر عن الحضور والتكريم في هذا التوقيت الحساس، الذي تواجه فيه أمتنا العربية تحديات كبيرة. وتمنى للمهرجان كل التوفيق في مواجهة هذه المخاطر التي تحيط بنا جميعاً.

وأكد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، تفهمه للموقف الوطني النبيل للفنان أيمن زيدان، مقدراً اعتذاره عن التكريم. وأشار إلى أن للمهرجانات الثقافية والسينمائية دوراً في مواجهة هذه التحديات.

وأضاف أباظة أن الدعوة مفتوحة دائماً لكل فنان عربي، فمصر بلدهم، سواء كمشاركين، زائرين، أو مكرمين في مهرجانهم.