رمضان المصري على القهوة .. برنامج راديو ممتع يقدمه عمرو الليثي

رمضان المصري على القهوة هو اسم برنامج الراديو الشيق الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي خلال شهر رمضان هذا العام.

البرنامج الذي يكتبه الكاتب الصحفي محمد الشبّه، ويخرجه الإذاعي تامر حسني، يهتم برصد قصص المقاهي الشهيرة في مصر وما وراءها من ذكريات وحكايات متصلة بتاريخ المصريين وتاريخ المكان.

في حلقة اليوم، يتناول الليثي مع الفنان أحمد صيام أشهر قهوة في حي العتبة والازبكية القهوة والتي أطلقوا عليها  قهوة الثورة، حيث انطلقت منها شرارة ثورة ١٩.

وعقب الفنان أحمد صيام : “قهوة متاتيا” والتي كانت في عمارة كبيرة بنفس الاسم بتطل على حديقة الأزبكية وترماي العتبة ومبنى الأوبرا الكبير سابقا ومكانه الآن جراج العتبة.

 

سبب التسمية

وأجاب عمرو الليثي عن سبب تسمية القهوة بهذا الاسم ” متاتيا ” يعود الي المهندس الإيطالي متاتيا

والذي طلب منه الخديوي إسماعيل يبني القاهرة الخديوية ويخطط شوارعها .. والقهوة جلس عليها كل نجوم وابطال مصر من الثورة العرابية لثورة ١٩١٩ وكان أهمهم طبعا جمال الدين الافغاني وتلميذه الشاب سعد زغلول.

وعقب صيام وكان من روادها الدايمين خطيب الثورة العرابية عبد الله النديم والشاعر اللواء محمود سامي البارودي والذي كانوا يلقبونه رب السيف والقلم والشيخ محمد عبده “مفتي الديار ” وعميد الأدب العربي طه حسين وعباس العقاد وأحمد شوقي وشاعر النيل حافظ إبراهيم.

قاطعه عمرو وكان من زبائن قهوة متاتيا الشاب الحبيب بورقيبه والذي أصبح اول رئيس لتونس بعد الاستقلال .. ولاول مرة في مصر تتحول قهوة من مكان لشرب الشاي الى مقر لكل الثوريين والأحرار.. مش بس في مصر لكن في العالم الاسلامي كله .. وكانت متاتيا طول الوقت مكان للتجمعات ومنصة للخطب الثورية وللي بيطالبوا بتحرير المرأة زي قاسم امين.

واختتم صيام : تخيل ياعمرو هذه النخبة تجتمع على قهوة واحدة من قهاوي مصر .. تاريخ عظيم والله ، ..دا مصر دي مش ام الدنيا وبس .. دي قلب وعقل الانسانية كلها

يذاع برنامج ” رمضان المصري علي القهوة ” على راديو الشرق الأوسط.

موعده في الساعة ٥:٢٥ عصراً قبل الإفطار، من الأحد إلى الخميس خلال شهر رمضان، ويعاد إذاعته في الساعة 9:10 صباحا.

لكن 

لأن

لكن