رئيس مهرجان طوكيو السينمائي : نحتفي هذا العام بأوزو ياسوجيرو

في مؤتمر صحفي للاعلان عن تفاصيل الدورة القادمة من المهرجان، كشف رئيس مهرجان طوكيو السينمائي الدولي عن تسليط الدورة القادمة الضوء على قسم Nippon Cinema Now .

المؤتمر الذي تم في نادي المراسلين الأجانب في اليابان، عرض للحضور من أهل الاعلام النسخة الجديدة للمخرج المميز جوجو هيديو من الفيلم الصامت Passing Fancy للمخرج OZU Yasujiro انتاج عام 1933.

أندو هيروياسو، رئيس الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان طوكيو، أبرز أحداث المهرجان، موضحًا مجموعة من التحسينات التي تم إجراؤها على نسخة هذا العام.

بما في ذلك توسيع عدد الأفلام في التشكيلة، وزيادة عدد الضيوف الدوليين بمقدار خمسة أضعاف، والعروض الخاصة. والفعاليات المخصصة لأوزو، وتعزيز التعاون مع البلدان/المناطق الأخرى في آسيا.

ظهر أيضًا مدير برمجة TIFF السادس والثلاثون إيتشيياما شوزو، الذي ناقش اختيار جوجو في قسم Nippon Cinema Now.

وقال أنه سيتم عقد معرض TIFF السادس والثلاثين في الفترة من 23 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2023 في منطقة هيبيا-يوراكوتشو-مارونوتشي-جينزا وأماكن أخرى في طوكيو.

أندو هيروياسو، رئيس مهرجان طوكيو صرح أيضا :

يصادف هذا العام الذكرى السنوية الـ 120 لميلاد والذكرى الستين لوفاة أوزو ياسوجيرو. ولذلك سوف يسلط TIFF الضوء مرة أخرى على أعمال أوزو ياسوجيرو

ويفكر في ما تعلمناه منه، وكيف يمكننا الاتصال بالمستقبل من منظور عالمي.

وأضاف : قررنا أن يكون ويم فيندرز رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الدولية، لأنه يكن احترامًا كبيرًا لأوزو أكثر من أي مدير أجنبي تقريبًا. وأعتقد أن الله أعطانا تعليمات من السماء بشأن اختيار السيد فيندرز.

ففي العام الماضي، فاز السيد فيندرز بجائزة Praemium Imperiale، وقام بزيارة اليابان، حيث قبل عرضنا على الفور.

وبعد المناقشة مع مدير برمجة TIFF إيتشيياما شوزو، قررنا أنه سيتم عرض 18 فيلمًا من أفلام Ozu في TIFF

وسيتم عرض 17 فيلمًا في الأرشيف الوطني للأفلام في اليابان.

كما سيتم عرض Dragnet Girl مع الموسيقى الحية. وسيتم عقد ندوات أخرى غير العروض في مسرح ميتسوكوشي. كما سيقدم ويم فيندرز تكريمًا لأوزو ياسوجيرو قبل حلقة النقاش مع المخرج كوروساوا كيوشي وجيا تشانغكي وكيلي ريتشاردت.