لوكارنو السينمائي يمنح شاروخان جائزة الانجاز المهني

كشف مهرجان لوكارنو السينمائي عن تكريم النجم الهندي والأيقونة العالمية شاروخان في الدورة السابعة والسبعين للمهرجان، والتي تقام هذا العام في الفترة من 7 إلى 17 أغسطس 2024.

المهرجان يمنح خان جائزة الإنجاز المهني المرموقة أو Pardo alla Carriera Ascona-Locarno Tourism والتي تعتبر اشادة بمسيرته الرائعة في السينما الهندية والتي تتكون من أكثر من 100 فيلم.

شاروخان المعروف شعبيًا في الهند باسم “الملك خان” – إمبراطور بوليوود (“بادشاه”) – يعتبر رمزًا حيًا يصور حيوية السينما الهندية.

ومن المتوقع أن يتسلم الممثل الجائزة مساء يوم السبت 10 أغسطس في ساحة غراندي.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم عرض فيلم رئيسي من مسيرة خان المهنية، بعنوان “ديفداس” للمخرج سانجاي ليلا بهنسالي، كما سيظهر شاروخان في منتدى @Spazio Cinema لإجراء محادثة مفتوحة للجمهور يوم الأحد 11 أغسطس.

وتحظى عديد من أفلام شاروخان بشعبية عالمية، ما جعله اسمًا يتمتع بشعبية كبيرة بين الجماهير في جميع أنحاء العالم، ووضعه في مكانة لتمثيل بلاده والعديد من أفلامه في العديد من المهرجانات السينمائية المرموقة في جميع أنحاء العالم.

 

برنامج التكريم

من المتوقع أن يكون شاروخان متواجدًا في ساحة غراندي لاستلام الجائزة مساء يوم السبت 10 أغسطس. وسيتم عرض فيلم رئيسي من حياته المهنية يوم الأحد 11 أغسطس الساعة 1.30 ظهرًا، كما ستتاح للجمهور فرصة للقاء الممثل خلال حلقة نقاش ستعقد في Forum @Spazio Cinema.

جيونا نازارو، المدير الفني لمهرجان لوكارنو السينمائي قال:

“إن الترحيب بأسطورة حية مثل شاروخان في لوكارنو هو حلم أصبح حقيقة! إن ثروة واتساع مساهمته في السينما الهندية لم يسبق لها مثيل.

خان هو الملك الذي لم يفقد الاتصال بالجمهور الذي توجه. لقد كان هذا الفنان الشجاع والجريء دائمًا على استعداد لتحدي نفسه مع الحفاظ على وفائه لما يتوقعه معجبوه في جميع أنحاء العالم بفارغ الصبر من أفلامه. “بطل الشعب” الحقيقي، المتطور والمتواضع، شاروخان هو أسطورة عصرنا.

 

خصوصية الجائزة

وقد أصبحت جائزة Pardo alla Carriera ممكنة بفضل دعم Ascona-Locarno Tourism، ​​شريك وراعي مهرجان لوكارنو السينمائي، والمكلف بتعزيز وتطوير وترويج السياحة في بحيرة ماجوري والجمال الطبيعي المحيط بلوكارنو.

حيث تقع مدينة لوكارنو بين البحيرة والجبال، وهي بمثابة خلفية تحبس الأنفاس لمهرجانها السينمائي، حيث يخلق التشابك بين المناظر الطبيعية والاحتفال الثقافي تجربة غامرة.

وباعتباره ايضا المهرجان السينمائي الرئيسي الوحيد الذي يقام في الطبيعة، يمكن للجمهور الاستمتاع بتجربة سينمائية بزاوية 360 درجة وسط المناظر الطبيعية المحيطة بمنطقة أسكونا-لوكارنو.

يذكر أن الفائزون السابقون بجائزة Pardo alla Carriera هم فرانشيسكو روسي، كلود جوريتا، برونو غانز، كلوديا كاردينالي، جوني تو، هاري بيلافونتي، بيتر كريستيان فوتر، سيرجيو كاستيليتو، فيكتور إريس، مارلين خوتسييف، بول أوجييه، ماريو أدورف، جين بيركين، فريدي إم مورير، دانتي سبينوتي، كوستا جافراس، وفي عام 2023، تساي مينغ ليانغ.

 

شاه روخ خان – السيرة الذاتية

ولد شاروخان عام 1965 في نيودلهي، وكان أحد الوجوه الأكثر شهرة في بوليوود لأكثر من ثلاثين عامًا.

وبدأ خان العمل في التلفزيون في أواخر الثمانينيات، وانتقل إلى الأفلام الروائية مع فيلم Deewana (1992)، وعلى مدى السنوات القليلة التالية، أصبح نجمًا في السينما الهندية وأيقونة عالمية، حيث عمل في المسرحيات الموسيقية وأفلام الجريمة والتاريخ.

كان دوره المتميز في فيلم الإثارة الرومانسي بازيجار (1993)، حيث لعب خان دور البطولة كبطل قاتل ولكنه متعاطف يسعى للانتقام.

بعد بضع سنوات، تم دفعه إلى مكانة النجم على خلفية الدراما الرومانسية الخالدة، Dilwale Dulhania Le Jayenge (1995)، وقصة حب عبر الخطوط الزمنية، Kuch Kuch Hota Hai (1998).

وفي الوقت نفسه، فإن ضخامة هذه الشهرة الجديدة لم تمنع خان من القيام بأدوار مختلفة وسابقة لعصره كثيرًا، مثل راهول في فيلم Darr (1993)، وهو فيلم إثارة نفسي رومانسي من إخراج ياش شوبرا، أو صحفي يقع في حب إرهابي في ملحمة ديل سي. (1998) للمخرج ماني راتنام.

أما في العقدين اللاحقين، فقد تميزت مسيرة خان المهنية بالتعاون رفيع المستوى مع بعض أبرز المخرجين والنجوم في الهند، مما أدى إلى اعتراف هائل على المستوى الدولي أيضًا. حصل خان على وسام الفنون والآداب في عام 2007 وسام جوقة الشرف في عام 2014 من قبل الحكومة الفرنسية.

وتشمل إصدارات شاروخان الأخيرة ثلاثة أفلام صدرت في عام 2023، وهي Pathaan وJawan وDunki، وقد حققت جميعها نجاحات تجارية ضخمة وحظيت بتقدير هائل من الجماهير العالمية.

ودخل Jawan، الذي أنتجته شركة الإنتاج الخاصة خان، Red Chillies Entertainment، كتب التاريخ باعتباره الفيلم الهندي الأعلى ربحًا على الإطلاق، مما يؤكد مكانة الممثل كواحد من أكثر النجوم الهنود المحبوبين في جيله.