مهرجان لوكارنو يعلن عن قائمة أفلام دورته 77

أعلن مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي عن قائمته الرسمية للأفلام التي ستنافس في دورته الـ 77، وذلك في مؤتمر صحفي اليوم.

كما كشف عن منح جائزة التميز دافيد كامباري، الممنوحة لشخصيات سينمائية تتمتع بمسيرة مهنية استثنائية، الى النجمين الفرنسيين المحبوبين ميلاني لوران وغيوم كانيه.

المهرجان الذي ينطلق في الفترة من 7 إلى 17 أغسطس، سوف يسطع حب السينما في لوكارنو، ما سيحول المدينة السويسرية إلى عاصمة عالمية لسينما المؤلفين.

ومن المقرر أن تكون الدورة السابعة والسبعون لمهرجان لوكارنو السينمائي جريئة ومبتكرة وحيوية كما كانت دائمًا، مع برنامج سيشهد مشاركة السينما في محادثات مع حاضرها وتاريخها ومستقبلها، وكذلك مع أشكال فنية أخرى.

 

جيونا نازارو، المدير الفني لمهرجان لوكارنو السينمائي صرح :

“نحن متحمسون وسعداء للغاية باختيارنا للدورة السابعة والسبعين من لوكارنو، والتي نعتقد أنها تمثل أفضل ما في صناعة الأفلام المعاصرة.

لقد أولينا اهتمامًا خاصًا بتسليط الضوء على تلك الأعمال التي تحاول بوعي، في حين تعمل على توسيع إمكانيات السينما، إثارة محادثة ذات معنى أكبر مع الجمهور.

وهكذا يواصل المهرجان تقديم نفسه كمنصة للحوار المتعدد الجوانب. تضم المجموعة، كما هو متوقع، مؤلفين مشهورين، مع تقديم مخرجين جدد نحن على يقين من أنهم سيلعبون دورًا رئيسيًا في أفلامهم في المستقبل.

نحن فخورون بشكل خاص بفيلمنا الافتتاحي، Le Déluge، وهو العمل الذي أخرجه جيانلوكا جوديس في السنة الثانية، والذي يضم عرضين محددين لمسيرتي ميلاني لوران وغيوم كانيتين، ويعيدان إحياء الأيام الأخيرة لماري أنطوانيت ولويس السادس عشر.نجمان رائعان نحتفل بهما من خلال تكريمهما بجائزة التميز المرغوبة دافيد كامباري.

 

الأقسام

وكشف عن نية المهرجان لعرض 18 فيلمًا، بما في ذلك 6 أفلام تُعرض للمرة الأولى عالميًا، في بيازا غراندي، وهي سينما لوكارنو الاستثنائية في الهواء الطلق والتي تستوعب جمهورًا يصل إلى 8000 شخص كل ليلة.

 

قسم المسابقة الدولية أو “كونكورسو إنترناسيونالي” فيضم 17 عرضًا عالميًا من جميع أنحاء العالم للتنافس على جائزة Pardo d’Oro.

ويعرض كلاً من المؤلفين المعروفين والمواهب الناشئة، والشكل الكلاسيكي والتجريب، ويعد Concorso Internazionale منتدى لأفضل افلام السينما المعاصرة.

أما قسم  Concorso Cineasti del Presente، المخصص لاكتشاف سينما الغد، سيضم 15 فيلمًا: الأفلام الأولى والثانية، جميعها تعرض لأول مرة في العالم.

 

وقسم “نمور الغد” أو “باردي دي دوماني” فهو القسم الذي يعد منطقة للتجريب التعبيري والأشكال الشعرية المبتكرة، ويعرض أفلامًا قصيرة ومتوسطة الطول.

ويرسم المسارات المحتملة التي قد تتخذها السينما في المستقبل.

ويتكون القسم من ثلاث مسابقات: Concorso Internazionale، مع أعمال صانعي الأفلام الناشئين من جميع أنحاء العالم؛ Concorso Nazionale للإنتاج السويسري

وConcorso Corti d’Autore، مع أعمال قصيرة لمخرجين معروفين. في المجمل، سيتضمن هذا العام 40 فيلما، جميعها تعرض لأول مرة في العالم.

 

أما “فوري كونكورسو” أو قسم خارج المنافسة، يضم هذا العام 11 فيلمًا، 10 منها تعرض لأول مرة عالميًا وواحد يعرض لأول مرة عالميًا.

وقسم تاريخ السينما، يعرض 26 فيلمًا، وهي مجموعة متنوعة تشمل الكلاسيكيات المستعادة حديثًا والأفلام غير المعروفة على حدٍ سواء.

وسيتم تكريم ستان براخاج، سيد السينما التجريبية الموقر، بالتعاون مع متحف أكاديمية الصور المتحركة وبرعاية إريكا بالسوم.