المسرح المصري ينتفض في عهد خالد جلال .. انجازات وأرقام

منذ تولي المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، مسئولية القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح خلفا للفنان إسماعيل مختار ونرى حراكا كبيرا على كافة خشبات المسارح الخاضعة لقيادته ..

فلا يمر يوم وإلا نسمع بخبر مسرحي جديد ما بين افتتاح عروض جديدة وبروفات تحضيرية لعروض على وشك الانطلاق ..

ولجان متنوعة أهمها لجنة القراءة لاختيار نصوص مسرحية جديدة من خلال مسابقة أعلنها ويستمر تلقي الأعمال..

فقد حضرت مجلة حريتي حفل افتتاح العرض المسرحي ” شفيقة المصرية ” بطولة علا رامي ومجدي فكري والفنانة الاستعراضية دعاء سلام في دور شفيقة والفنانة أسماء الباجوري وشرين موسى وعلاء عوض وفادي خفاجة ووائل علاء.

وكان من تأليف د. مصطفى سليم وأشعار جمال بخيت وألحان صلاح الشرنوبي وإخراج محمد صابر .

والعرض نال الإشادة من جميع الحاضرين للمجهود الكبير الذي بذله كل المشاركين في العرض ليخرج بهذه الصورة البديعة التي ذكرتنا بأيام المسرح المصري ومنحتنا أملا كبيرا في عودة المسرح لعصره الذهبي .

حيث إن العرض المسرحي يشتمل على حكاية جذابة ومشوقة بجانب استعراضات فنية متميزة ومتقنة وأغاني منسوجة بعناية داخل العرض كلمات وموسيقى

إضافة لديكورات بديعة صممها المبدع حازم شبل وإضاءة متوافقة مع الأحداث نفذها الفنان إبراهيم الفرن وغير ذلك الكثير

ما يؤكد أن مثل هذا العمل يعد بداية انطلاقة مسرحية انتظرناها كثيرا ..

 

مسرح آخر وآخر

ومن جهة أخرى فقد شهدت قاعة ” يوسف إدريس ” بمسرح السلام أكثر من مائة ليلة عرض للعرض المسرحي “خطة كيوبيد” الذي طالما رأيناه كامل العدد في كل حفلاته تأليف عبدالله الشاعر وإخراج أحمد فؤاد .

والذي تدور أحداثه حول علاقة الحب والزواج في إطار اجتماعي كوميدي جاذب .. وعقدت ندوة منذ أيام لمناقشة العرض حضرها الفنان عمرو دوارة والناقد وفاء كمالو وأدارتها الباحثة والناقدة رشا زيدان وجميعهم أشاد بالعرض المسرحي في كل عناصره الفنية واعتبروه بداية انطلاق لمسرح تلتف حوله الجماهير ..

ولا ننسى النجاح الكبير لعرض “حلم جميل” على المسرح العائم الكبير بالمنيل بطولة سامح حسين حنان عادل ونخبة من فناني المسرح الكوميدي

تأليف طارق رمضان وديكور حازم شبل وإخراج إسلام إمام .. وبأحداث جميلة وطريفة لشاب صعلوك يتجول في الشوارع ويتصادف وجوده لحظة محاولة أحد الأثرياء الانتحار

فيقوم بإنقاذه ويذهب معه لمنزله ويعيش معه وتحدث من هنا المفاجآت الكوميدية الناتجة عن اختلاف أسلوب الحياة بين الاثنين ..

وهناك عرض الأطفال “الملك همام وعصابة الضباع” من انتاج فرقة الإسكندرية وعرضت على خشبة مسرح قصر ثقافة الأنفوشي

والعرض تأليف وإخراج إيهاب مبروك وبطولة رضا إدريس و إيهاب يونس وجهاد محمود ونخبة كبير من نجوم مسرح الطفل .

والعرض به رسالة هامة جدا وهي كيف نواجه المعتدين على الوطن وننتصر عليهم .. ويعد من أجمل ما قدم للطفل مؤخرا ..
إضافة إلى نخبة من العروض التي تستعد للانطلاق على باقي المسارح خلال الفترة القليلة المقبلة .. وأغلبها عروض منتقاة وتضم نجوم كبار ..

وكل ذلك يشير نحو توجه المسرح نحو وضع فني جديد والتفاف جماهيري وهذا ما بحثناه من النقاد والباحثين وكان تلك رؤاهم في السطور التالية ..

 

عام المسرح

بداية يقول المخرج خالد جلال : عام 2023 سيستوعب جميع الأجيال الفنية لما سيتضمنه من أعمال قيمة منتقاة من لجنة قراءة تم تكوينها بعناية وسيكون قرارها ملزما للجميع وليس استشاريا فقط .

مضيفا : وأعتقد أن الحراك المسرحي الحالي يتسم بالعزم على النجاح وتقديم مسرح يحبه الجمهور ويقبل عليه، وهذا واجبنا نحو هذا الجمهور من موقعنا الحالي ..

ستكون جميع خشبات مسارحنا مضيئة وزاخرة بأعمال فنية قيمة وبمبدعين متميزين في كل مجالات الصناعة .. نحن عشاق المسرح وسنمنحه كل وقتنا وخبراتنا من أجله وأجل مبدعينه وجمهوره الحبيب .

رشا فلتس : المسرح المصري يشهد حراكا فنيا يؤكد أن أيامه قادمة

من جانبها تقول المؤلفة المسرحية رشا فلتس :

لاحظت منذ فترة نشاطا مسرحيا مكثفا على كافة الأصعدة .. وهو أمر محمود طالما سعى نحوه كل محب للمسرح وكل غيور عليه .. سواء كان من ضمن كتيبة المسرحيين أو ينتمي لعشاقه وجماهيره الموجودة بجميع أنحاء الوطن العربي ..

مضيفة : واكتشفت مسألة تولي المخرج المبدع والمجدد والنشيط دائما خالد جلال الإشراف على البيت الفني للمسرح وإحداث حراك كبير في الشأن المسرحي ..

خاصة وأنه محبوب من الجميع فنانين وإداريين ويدير العمل بمنطق الأسرة الواحدة المتحابة والمتشاورة في سبيل الوصول للأفضل في كل شيء ..

وهذا إن دل فإنما يدل على حظ جيد للمسرح في الأيام المقبلة في قيادة جديدة تسبقها نجاحاتها في هذا السياق ..

والأعمال الأخيرة التي أشرتم لها في سؤالكم لي تؤكد أننا أما نقلة جميلة ومبهجة في عالم المسرح نحو الأفضل .. ونرجو أن يكون الحظ حليف كل مبدع في الأيام المقبلة .
العصر الذهبي

رشا زيدان : القيادة المسرحية مبشرة .. والأعمال الجديدة خير شاهد على ذلك

أما الناقدة رشا زيدان فتقول :

لابد أن نتفاءل جميعا بوجود هذا الرجل الجميل خالد جلال ” صانع النجوم ” على رأس البيت الفني للمسرح ..

حيث نعلم جميعا بوجوده قائدا لمركز الإبداع الفني بالأوبرا وتحت يديه مجموعة من الهواة وصنع بهم عروضا أشاد بها الجميع

واستضافت الكبار في كل شيء ونال استحسانهم .. ووثق فيه شباب الموهوبين وأخذوا منه دروسا كانت فارقة في حياتهم بحسب شهادة معظم هؤلاء الشباب ..

فما بالنا بنفس الرجل يقود مجموعة من المسرحيين المحترفيين في البيت الفني للمسرح من ممثلين ومخرجين وكتاب وغيرهم من صناع المسرح المصري ..

 

وقالت : أعتقد أننا في مفترق طرق بالنسبة للمسرح وأنا متفائلة بأن الأيام المقبلة هي أيام المسرح وسنعود للتفوق والقيادة المسرحية تحت رئاسة هذه القيادة الواعية

خاصة وأن معظم رؤساء المسرح الحالين من الفنانين الكبار الذين لديهم عزيمة ووعي على النهوض بمسارحهم .. ولابد من الإشارة إلى لجنة القراءة من كبار النقاد الناقدة وفاء كمال وباسم صادق ومحمد بهجت والمختصة بقراءة النصوص قبل ترشيحها للتشخيص المسرحي

معتبرة هذا تنبؤ بعروض مهمة في الفترة المقبلة .. ومن مثل تلك العروض التي نتوقع أن يلتف حولها الجميع عرض ” باب عشق ” تأليف ابراهيم الحسيني على مسرح الطليعة

وهو نص صاحب جائزة ساويرس الموسم الماضي .. ونرى المسرح القومي يجهز عملا كبيرا من بطولة أحمد عبدالعزيز ورانيا فريد شوقي .. أرى النجاح حليف المسرح بإذن الله في الأيام المقبلة .

لكن

لأن

نقلا عن مجلة حريتي