مهرجان لوكارنو السينمائي يكرم مسيرة شركة كولومبيا

هل عمرك سمعت عن تكريم عالمي لشركة انتاج ؟ بالطبع لا، فالشركات جهات ربحية لا يهمها خدمة رسالة الفن بقدر اهتمامها بحجم أرباحها وسيطرتها على السوق.

ولكن يبدو أن ادارة مهرجان لوكارنو السينمائي لها رأيا آخر في هذا الأمر !

فقد أعلن المهرجان عن تقديمه معرضا بأثر رجعي، بغرض تكريم شركة كولومبيا بيكتشرز، وذلك في متحف الأكاديمية في لوس أنجلوس يوم 28 مارس.

المعرض الذي يأتي برعاية إحسان خوشباخت، يضم كلا من الكلاسيكيات المحبوبة والأعمال النادرة غير المعلنة التي تم إنتاجها في استوديو هوليوود حتى أواخر الخمسينيات.

فيقول لوكارنو في بيانه الرسمي عن سبب تكريم الشركة :

خلال عصرها الذهبي، أنتجت شركة كولومبيا بيكتشرز بعضًا من أكثر أفلام السينما الأمريكية شهرة عبر مجموعة واسعة من الأساليب المتنوعة والأنواع الشعبية.

في عام 1924، أعادت شركة الصور المتحركة الصغيرة نسبيًا Cohn-Brandt-Cohn تسمية نفسها باسم Columbia Pictures.

وكان يظهر هذا الاسم في الديباجة قبل فيلم “السيدة ذات الشعلة”، وهي شخصية أنثوية تشبه تمثال الحرية والتي كانت، في البداية، ملفوفة بنبل في العلم الأمريكي وأصبحت معروفة في الأفلام.

تم الترتيب لعرض فيلم The Lady with the Torch بالشراكة مع Cinémathèque suisse، وسيقدم الاستوديو بكل مجده، مع تسليط الضوء على صانعي الأفلام الأقل شهرة مثل Max Nosseck، أو Seymour Friedman، أو William A. Seiter.

بالإضافة إلى الاحتفال بكبار المؤلفين. مثل هوارد هوكس، وفرانك بورزيج، وفريتز لانج، وفرانك كابرا، وجورج ستيفنز، وجون فورد، الذين صنعوا بعضًا من أكثر أفلامهم المميزة والأكثر إثارة للدهشة أثناء مرورهم في الاستوديو.

وكذلك فعلت أفلام كولومبيا الكثير لصقل وتحديد حضور النجوم العزيزين على الشاشة مثل ريتا هايورث، وجين آرثر، وروزاليند راسل، ووليام هولدن.

ووضع الأساس لعصر جديد من التمثيل النفسي الأكثر كثافة حيث عملت مع جيل جديد من المخرجين القادمين من المسرح، مثل جوشوا لوجان.

كانت شركة كولومبيا بيكتشرز موطنًا – على فترات متقطعة أو غير ذلك – لشخصيات متنوعة مثل جوزيف لوسي وبوريس كارلوف، والثلاثة المضحكين، وجورج كوكور، وبن هيشت، ووليام كاميرون مينزيس.

والجدير بالذكر أنها أيضًا المكان الذي أنتجت فيه دوروثي أرزنر، وهي واحدة من اثنتين فقط من المخرجات اللاتي عملن في العصر الكلاسيكي لهوليوود، بعضًا من أعمالها الرائدة. ولهذا الطيف المتنوع من الفنانين، وفناني الأداء، وشخصيات المرح المحبوبة، يشيد المهرجان بالشركة !