فيلم سعودي يفتتح مهرجان روتردام هذا العام

هل تتذكر المخرج المصري الأصل المهاجر أبو بكر شوقي ؟ نعم هو المخرج الذي وقع في دائرة اتهامات وتخوين بسبب فيلمه “يوم الدين” الذي عرض في مهرجان كان وساهم في تشويه صورة مصر عالميا، هذا العام يعود شوقي للصدارة من جديد ولكن باخراج فيلم سعودي الانتاج.

الفيلم السعودي بعنوان “هجان”، ويفتتح الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان روتردام للسينما العربية، المقرر انعقاده في الفترة ما بين 30 مايو و2 يونيو.
المدهش هو أن المهرجان قبل عرضه في الافتتاح رغم أنه سبق عرضه لأول مرة عالميًا في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي العام السابق ضمن برنامج ديسكفري، وهو قسم يعرض أعمال المواهب الناشئة على مستوى العالم.
ثم تنافس على العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية، بما في ذلك مهرجان الفيلم العربي الذي أقيم في سان فرانسيسكو (نوفمبر 2023).

حيث كان الفيلم الافتتاحي، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي (المملكة العربية السعودية، ديسمبر 2023)، ومهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي. (الولايات المتحدة الأمريكية، يناير 2024)، ومهرجان هوليوود للسينما العربية (الولايات المتحدة الأمريكية، أبريل 2024)، وغيرها.
ومؤخرًا، حقق الفيلم فوزًا ثلاثيًا، حيث حصد جائزة أفضل فيلم طويل وأفضل ممثل (عمر العطاوي عن دوره كبطل الرواية مطر) وجائزة أفضل تصوير سينمائي في مهرجان الخليج السينمائي (أبريل 2024).
وفي الوقت نفسه، ترشح هجان لكل فئة من فئات الجوائز الست المقدمة للأفلام الطويلة في حفل توزيع جوائز النقاد الثامن للأفلام العربية: أفضل فيلم روائي طويل

وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، وأفضل موسيقى، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل مونتاج.

وتقام جوائز النقاد للأفلام العربية على هامش مهرجان كان السينمائي المقرر في الفترة من 14 إلى 25 مايو 2024.
الفيلم، الذي تم صياغته على أنه ملحمة الجمل، يتتبع مطر، الصبي الذي ينطلق في رحلة عبر الصحراء.

القصة عبارة عن “تجربة غامرة تجسد جوهر التنافس والإرث والرابطة الفريدة بين الصبي وجمله”.
الفيلم من بطولة عبد المحسن النمر، وعمر العطاوي، وإبراهيم الحساوي، والشيماء الطيب، وآخرين.

 

من هو ابو بكر شوقي ؟

يعد كاتب السيناريو والمخرج المصري أبو بكر شوقي من أنجح المخرجين في جيله. عُرض فيلمه الإخراجي الأول “يوم الدين” (2018) لأول مرة

وكان في الاختيار الرسمي لمهرجان كان السينمائي الحادي والسبعين وتنافس على جائزة السعفة الذهبية والكاميرا الذهبية.
مهرجان روتردام للسينما العربية، أحد أقدم المهرجانات وأسرعها نموًا في أوروبا، مخصص لعرض أفلام من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بما في ذلك عرض العديد من العناوين الحائزة على جوائز.
وستعرض نسخة هذا العام من المهرجان 14 فيلماً روائياً طويلاً تمثل لبنان والمملكة العربية السعودية والمغرب والجزائر والأردن وفلسطين وقطر ومصر وتونس.
وسيتم تمثيل مصر بفيلم الرحلة 404، وهو فيلم من إخراج هاني خليفة