The Morning Show يثير قضية الاجهاض في أمريكا من جديد

صداع في الرأس .. هكذا يرى أغلب المفكرون الأمريكان الانقسام الشعبي الشديد في أمريكا حول قضية الاجهاض، وهو الصداع الذي أصر صناع مسلسل The morning show على اثارته في الحلقة الأخيرة من المسلسل.

المسلسل الذي تتقاسم بطولته جينيفر أنيستون مع ريس ويذرسبون ويعرض حاليا موسمه الثالث، تدور حلقاته حول كواليس صناعة الإعلام في أمريكا.

ويلمس ضمن قصص انسانية متشابكة، كثير من القضايا المحلية والعالمية، كاشفا كيف يتناولها اعلام أمريكا، وكيف يحرك رأس المال هذا الاعلام تباعا لكثير من القوانين غير المعلنة.

المسلسل الذي يعرض كل اسبوع على Apple TV، كان قد أثار في الحلقة السابعة من موسمه الثالث، ما حدث يوم 24 يونيو 2022 حينما فجرت المحكمة الدستورية العليا في أمريكا قنبلة بقرارها الصادم بإلغاء قانون (رو ضد وايد) بعد نصف قرن من تطبيقه.

القانون الشهير، كان قد صدر عام 1973 ليكرس حق المرأة في الإجهاض، ولكن جاء قرار 24 يونيو ليلغيه.

ويقضي على نصف قرن من الحماية الدستورية في واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام في المشهد السياسي الأميركي، وتشكّل أبرز القضايا في المواجهات الانتخابية.

المحكمة ألغت القرار التاريخي من عام تقريبا، مشيرة الى إنه بإمكان كل ولاية أن تسمح بالإجراء أو أن تقيده كما ترى، كما كان سائداً قبل السبعينيات.

ويمثل هذا الحكم انتصاراً لـ50 عاماً من حراك اليمين الديني ضد الإجهاض.

حيث رفضت المحكمة الحجة التي استندت إليها قضية “رو ضد وايد”، ومفادها أن للنساء الحق في الإجهاض على أساس الحق الدستوري في الخصوصية على أجسادهن.

 

رد فعل “The Morning Show”

 

المسلسل الذي لا يخجل من الافصاح عن توجهه السياسي، والذي يظهر جليا في أحداثه ليكشف توجهات صناعه بالتوالي، كان قد أتى على ذكر موضوع الاجهاض بطريقة ناعمة.

ففي مشهد يجمع مضيفة أخبار الشبكة برادلي جاكسون (ريس ويذرسبون) ورئيسها كوري إليسون (بيلي كرودوب)، يظهر الاثنان أثناء زيارتهما والدة الأخير، والتي تلعب دورها ليندسي دنكان.

فتعلق الأم موجهة حديثها الى المذيعة المعروفة “لقد كانت لحظة فخر للنساء في كل مكان عندما أخبرت العالم على الهواء مباشرة أنك أجريت عملية إجهاض” .

والمجاملة هنا كانت ذات شقين لجمهور سلسلة Apple.

إنها تذكير بأن “برادلي” رائدة في مجال حقوق المرأة – فقد أشعلت بلا خوف عاصفة إعلامية عندما كشفت عن إجهاضها في سن المراهقة خلال يومها الأول كمضيفة مشاركة جديدة لبرنامج The Morning Show في الموسم الاول.

وتشمل عبارة والدة كوري الاشارة أيضا الى ما حدث في العالم الحقيقي، حيث تدور أحداث هذه الحلقة في يونيو 2022.

بعد هذا المشهد، تذهب الأحداث الى مشهد آخر حيث يقضي معظم أعضاء فريق أخبار The Morning Show ليلة أزياء كبيرة، عندما تتصدر العناوين الرئيسية أخبارًا مفادها أن Roe v Wade سوف يحكم بوقفه.

فتقول أليكس : “لا أستطيع أن أفهم هذا”، وتضيف كريس: “إنهم يستشهدون بقانون العصور الوسطى لتبرير هذا الهراء”.

وتضيف شخصية المذيعة كريس : “سوف تموت النساء بسبب الحمل خارج الرحم بينما تتم مقاضاة الأطباء الذين يحاولون إنقاذ الأرواح”. “وسوف يُجبر ضحايا الاغتصاب على حمل أطفال المعتدين، وسيرتفع معدل وفيات الأمهات بشكل كبير، خاصة بين النساء ذوات البشرة الملونة، لأن هذه هي الطريقة التي تسير بها الأمور في هذا البلد!”

لقد تجاهلت العارضات التحذير الذي خرجن من الحمام بكل المقاييس. يقوم كريس بعد ذلك بخطوة سيكون لها صدى: فهي ترسم على المرآة بأحمر الشفاه الأحمر: “ألغي المحكمة”. ثم تلتقط صورة لنفسها وهي تعطي الرسالة الإصبع الأوسط وتنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.