اسبوع الاسكندرية للصورة .. معارض ممتعة بصرية مفتوحة مجانا للجميع

تحتفي عروس البحر المتوسط هذا الاسبوع باستقبال عشرات الفنانين على شرف اسبوع الاسكندرية للصورة الذي ترعاه مؤسسة فوتوبيا وتقدم من خلاله عشرات الأعمال الفنية المصورة لحوالي 47 فنان مصور.

الاسبوع يضم ضمن فعالياته معرض بعنوان “سرد” ويعرض من خلاله سردًا مرئيًا ونصيا وسمعيا لقصصً مصورة متنوعة عن الإسكندرية والدلتا كما تم تصويرها وروايتها من قبل مصورين من مختلف المحافظات.
مروة أبو ليلة مؤسسة فوتوبيا كشفت إن سرد هو مشروع قائم تنفذه فوتوبيا على مدار الأعوام الماضية لتقديم رؤي مختلفة من عدد من المصورين عن الحياة من حولهم كما يرونها.

فمثلا في النسخة الاخيرة من “سرد” والتي تقام بـ “أسبوع الصورة بالإسكندرية” قصص عن الكُتاب في الريف، العائلة، الرحالة، الاماكن المنسية، العزلة والاكتئاب، الحصاد، والمرأة في الحصاد

والمكفوفين، قصص من الريف المصري، وحياة المزارع المصري من زوايا جديدة، الماكس، الصيادين، المزادات، واسواق راس البر، وقصص السيدات، والمهمشين، والعمال.

وأيضا ليلة العيد، والموالد الشهيرة والمخفية، الاحتفالات الشعبية في الدلتا، الأنوثة في الريف، التغيير المناخي، التاكسي، الترام، التغيير في النسيج العمراني في الاسكندرية والدلتا، المصانع المغلقة، الدورات الرمضانية، الفخار والطوب، واخيرا مصور سوداني عن الهجرة”.

لكن

واستكلمت حديثها مؤكدة على أنه معرضا استثنائيا بكل المقاييس، فالسرد البصري واضحا من حيث جودة الصورة واختلافها، والسرد الكتابي وأيضا السمعي – التسجيلات الصوتية من أماكن تصوير القصص-

فالمصورين قاموا بتقديم قصص متنوعة، وهناك موضوعات سيراها الجمهور لأول مرة.

وتقام معارض سرد في 3 أماكن ثقافية وهي بساريا للفنون وهو مفتوح للجمهور من الثالثة ظهرا وحتى العاشرة مساءا.

المكان الثاني هو 6 باب شرق من الساعة الثانية ظهرا وحتي التاسعة مساءا.

واخيرا المركز الثقافي الفرنسي من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءا ماعدا الجمعة والسبت من العاشرة صباحا وحتي الثامنة مساءا.

أما معرض “سرد Singles” سيقام في مركز الجيزويت الثقافي وسيكون متاحا للجمهور من 11 صباحا وحتي التاسعة مساءا.

كما سيكن هناك لقاءات مع المصورين مقسمة إلي 3 لقاءات كالتالي يوم 5 و 7 فبراير من الساعة 3 إلي التاسعة مساءا في مؤسسة آنا ليند، أما اللقاء الثالث سيكون يوم 9 فبراير في مركز الجيزويت الثقافي الساعة السادسة مساءا.

لكن

لأن

لكن