كواليس اختيار عصام زكريا مديرا فنيا لمهرجان القاهرة السينمائي

لم يكن اقتراح اسم الناقد السينمائي عصام زكريا بعيدا عن منصب المدير الفني لأقدم مهرجان سينما في المنطقة العربية.

زكريا حقق الكثير خلال العقد الأخير، واستمرار نجاحه في قيادة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية، أضاف لاسمه بعدا واقعيا من النجاح الملموس.

والحديث حول من يتولى الادارة الفنية للمهرجان كان موضوع تساؤل وترقب من شهر اكتوبر الماضي، خاصة بعد اندفاع المدير الفني الأخير نحو بعض التصرفات

التي جعلته مغضوبا عليه من وزارة الثقافة المصرية من ناحية، وغير مرغوبا فيه من رئيس المهرجان حسين فهمي من ناحية أخرى.

وبدون الخوض في أسباب استقالة المدير السابق أمير رمسيس، فان خلو مقعده وخلو ايضاً المشهد السينمائي المصري من اسماء مهمة وماهرة جعل تخمين القادم مستحيلا.

حسين فهمي في تصريح خاص ل “7 فنون” كشف ان عملية البحث عن بديل لأمير رمسيس بدأت فور استقالة الأخير، وبسبب غياب الكفاءات التي تعادل رمسيس فنيا، تأخرت وزيرة الثقافة في إعلان البديل.

ولم يخف فهمي ان زكريا اسمه كان مطروحا من البداية، ولكن لم يتحمس له أحد نظرا لأن تجربته وان كانت ناجحة في الإسماعيلية فهي محدودة

وهو يفتقر إلى نقطة قوة كانت لدى رمسيس وهي ثراء العلاقات الدولية بصناع السينما العالميين وشركات التوزيع الكبرى.

ولم ينف فهمي أيضا حقيقة انه شخصيا كان اكثر شخص يضغط على الوزارة من أجل تعيين مدير فني مع بداية العام، وأنه كان يعلم بخصوص استمراره في منصبه حتى وان لم يصدر قرار التجديد له مع بداية العام كما جرت العادة:

حينما سألنا حسين فهمي سؤال مباشر وصريح عن ان اختيار عصام زكريا سببه فقط فقر الخيارات وأنهم كانوا مضطرين لتعيين مدير فني هذا الشهر

بسبب رغبة حسين فهمي في أن يسافر معه المدير الفني إلى كان لالتقاط وشراء نسخ الأفلام، رفض فهمي التعليق تماما معترضا على الخوض في هذه المسألة من الأساس، غير أنه أيضا لم ينف هذه الحقيقة.

مصدر من داخل مهرجان القاهرة السينمائي أكد ان فهمي مهتم بأداء دوره في اختيار الأفلام ومتابعة السوق العالمي بالسفر إلى الثلاث مهرجانات الكبرى في العالم.

وأنه رغم سفره إلى مهرجان برلين السينمائي في فبراير الماضي وحده، إلا انه لم يتوقف عن الضغط على الوزارة لتعيين مدير فني له.

وأصر طوال الشهرين السابقين على مناقشة الأمر تكرارا مع الوزارة واللجنة الاستشارية العليا للمهرجان.

خاصة وأنه كان لا يرغب في زيارة سوق الفيلم في كان وحده.

والان مع صدور قرار اختيار عصام زكريا مديرا فنيا للقاهرة السينمائي، نتوقع أن نراه جنبا إلى جنب مع فهمي، الشهر القادم في سوق الفيلم في كان !