كيف رأى النقاد الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي

انتهت الدورة ٤٤ من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ليدخل فريق ادارة المهرجان في سلسلة اجتماعات هدفها كشف حساب الدورة الماضية واكتشاف حجم الانجاز والعقبات التي قابلتها.

هذه الدورة المميزة لمهرجان القاهرة السينمائي شهدت حجم من الحضور والشياكة والبرنامج الحافل بالعروض العالمية .

إضافة لحرص عدد لا بأس به من الفنانين على حضور العروض السينمائية منهم السوريان جمال سليمان وسولاف فواخرجي ونجومنا ليلى علوي وإلهام شاهين وأحمد الفيشاوي وصبري فواز .

ومن هنا آثرنا معرفة أراء النقاد في هذه الدورة فكانت هذه أقوالهم ..

 

بساطة وترميم ناجح

بداية يقول الناقد الفني طارق الشناوي :

كانت دورة مهمة جدا لعودة الفنان القدير حسين فهمي لمكانه في قيادة المهرجان

فتخرج الدورة الرابعة والأربعون بعنوان البساطة في حفل افتتاحها بعيد عن الصخب مثلما هو كائن في المهرجانات العالمية مثل ” كان ” ” وبرلين ” و ” فينيس ” التي لا توجد على مسارح حفلات افتتاحها البهرجة والصخب الذي لا طائل منه ..

وإنما تجد لجنة التحكيم وبعض الكلمات المختصرة إضافة للتكريمات .. وهذا ما حدث في حفل الافتتاح الرائع الذي بدأه حسين فهمي بكلمة مرتجلة جميلة ومؤثرة وواعية ..

إضافة إلى أن التكريمات جاءت بترتيب ذكي جدا وأنهاه بالنجمة الجميلة لبلبة صاحبة الهرم الذهبي .

وأشاد الشناوي بفكرة ترميم الأفلام التي نجح المهرجان هذا العام بترميم فيلم ” يوميات نائب في الأرياف ” للمخرج الراحل توفيق صالح عن رواية لتوفيق الحكيم

والذي حضره جمهور كبير وكأنه يراه للمرة الأولى وبرز ذلك من خلال التصفيق والإشادة .. وأيضا فيلم ” أغنية على الممر ” للراحل علي عبدالخالق وهو أحد أهم الأفلام التي مهدت لنصر أكتوبر المجيد

وأوضح أهمية الترميم بأن أفلامنا هي خط دفاع أولي عن مصر وهي مرتبطة بوجدان شعب بأكمله .

وأعلن عن أمنياته بأن لا يقتصر الترميم على المهرجان فقط لأن قدرته لن تتجاوز الثلاثة أفلام سنويا .. وإنما لابد أن تلتفت وزارة الثقافة لهذا الأمر قبل أن نندم على تلك الثروة الهائلة .. حيث إن لهذه الأفلام عمرا افتراضيا وتتحلل بعده.

 

عروض مكلفة

وأشاد الشناوي بمدير المهرجان أمير رمسيس وفريق عمله الذي استطاع الفوز بهذه العروض الكبيرة في ظل الظروف المحيطة بالعالم كله، خاصة وأن عملية جلب أفلام للمهرجان تحتاج لقدرة مادية لا يستهان بها، ومن ثم تحية للقائمين على إدارة المهرجان.

كما اشاد بالمجموعة المنتقاة من الأعمال وقال : سابق لأوانه تحديد الأفضل منها، وإن كان قد أشاد بالفيلم المصري ” 19 ب ” للمخرج أحمد عبدالله، وقال إنه أحد أهم مخرجى جيله الذين لديهم وفرة من الوعي والذكاء وله أعمال متميزة مثل ” ميكرفون ” و ” ليل خارجي ” وأنه صاحب جوائز ومشاركته في المهرجان ليست الأولى.

و أضاف الشناوي :

لابد من وضع خطة عاجلة لعودة الجماهير للمهرجان كما كان في تسعينيات القرن الماضي

حيث كان المهرجان عرسا ثقافيا في مصر بأكملها .. وأن الجمهور هو القادر على إضافة ما نبحث عنه للمهرجان ألا وهو الحس المفقود .

 

حسين فهمي اثبت نفسه

ومن جانب آخر قال الناقد أحمد سعد الدين :

كنا متخوفين قبل بدء المهرجان من تولي حسين فهمي لرئاسته خاصة وأنه ترأس أربع دورات سابقة منذ عشرين عاما، وكنا نستبعد أن يستطيع إضافة جديد للمهرجان، ولكنه أثبت عكس توقعاتنا وكان سعيه الأول حول جلب العروض العالمية في عرض أول بالمهرجان وهذا إنجاز كبير يحسب له .

فهذه الدورة بها مائة وثمانية أفلام منها ثلاثون فيلما عرض عالمي أول، وسبعة وخمسون فيلما عرض عالمي أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهذه أرقام كبيرة لابد أن نعترف بها وبنجاحه في تحقيقها .

ومن جانب آخر نوجه له تحية بوقفته الحاسمة أمام وجوب الفنانين بالالتزام بزي لائق بحجم مهرجان عالمي مصنف فئة أولى بين أربعة عشر مهرجانا عالميا .

وللمرة الأولى يبتعد الريد كاربت عن البهرجة وتتوجه كل الأعين نحو الأفلام التي هي الهدف من إقامة المهرجان ولابد أن تكون هي مسار الحديث عنه .

وحفل الافتتاح كان بسيطا جدا .. وأما عن فيلم الافتتاح فلابد أن نتوقف كثيرا أمامه فهو آخر أعمال المخرج العالمي ستيفن سبيلبرج، حيث إن مدته أكثر من ساعتين وبه متعة بصرية كبيرة

و وضع ضمن أحداثه بعضا من حياته منذ صغره إلى أن أصبح مخرجا .. وكيفية استخدامه للأدوات البدائية في صناعة أفلامه وتدرج حتى وقتنا الحالي

شاهدنا ايضا فيلم ” الكراس ” تم تصويره في كندا ويحكي عن الحياة الريفية وشكلها في ذلك الجزء من العالم وهو فيلم جيد .. وهناك الفيلم العربي المغربي ” جلال الدين ” وهو فيلم يأخذ الطابع الصوفي في أحداثه ..

إضافة إلى الفيلم المصري المشارك في هذه الدورة وهو ” 19 ب ” لأحمد عبدالله ونتمنى له الجوائز .

. الخلاصة أننا أمام دورة جيدة ويتضح ذلك من الأعمال التي شاهدناها حتى الآن والتي تؤكد أننا أمام حديث عن صناعة سينما وليس محور الحديث هو الريد كاربت .

بيلا تار وكاواسي

وأضاف سعد الدين :

تكريم مخرج عالمي مثل بيلا تار وحضور شباب السينمائين له ويناقشونه ويستفيدون من خبرته فهذا شيء جيد يصب في مزايا المهرجان .

وأيضا المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي ” رئيس لجنة التحكيم ” وهي مخرجة عالمية ذات أهمية كبرى .

إضافة لكم هائل من الندوات والنقاشات والورش التي تضيف الكثير من الوعي لدارسي السينما وصانعيها .

اللافت للنظر أن المسابقة الدولية التي تحتوي على أربعة عشر فيلما يغلب عليها الطابع الأوربي للسينما ألا وهو الإطالة في السيناريو على عكس السينما الأمريكية

ونـأتي للترميم وهو الحدث الأهم حيث تم ترميم فيلمين من أهم كلاسيكيات السينما المصرية

وهما ” يوميات نائب في الأرياف ” و ” أغنية على الممر ” وذلك يمنح الأجيال الجديدة متابعة هذه الأعمال التي لم ترها .

لكن

لأن

لكن الدورة ٤٤ من مهرجان القاهرة

نقلا عن احدى مطبوعات الهيئة الوطنية للصحافة